قبل البدء بتأسيس نشاطك التجاري، ينبغي عليك أن تمتلك العديد من المهارات والمعارف، التي تؤهلك لممارسة مشروعك بنجاح، وكذلك التغلب على أي تحديات قد تواجهك، وفي سبيل تحقيق ذلك أنت بحاجة لتثقيف نفسك جيداً؛ لتتمكن من المضي بثبات نحو تحقيق الأهداف الخاص بمشروعك دون قلق، وبهذا الصدد لن تجد أفضل من الإطلاع على المصادر المتخصصة بعالم الأعمال التجارية، وكذلك قراءة الكتب المختصة بعالم رواد الأعمال، لتزويدك بكل ما تحتاج إليه.
أولاً: الكتب
إليك أفضل الكتب التي قد تحتاج إليها قبل البدء بتأسيس مشروعك الخاص، يمكنك البدء بتحميلها وتصفحها جيداً لتحقيق الاستفادة المرجوة منها.
الكتاب الأول: The Little Red Book of Selling
يحتاج جميع رواد الأعمال عند دخولهم هذا المجال، إلى امتلاك المعرفة الكافية بأسس بيع وتسويق منتجاتهم، حتى وإن كان لديهم موظفي مبيعات أو أحد الشركاء المسؤولين عن عمليات البيع هذه، فإنهم ما زالوا بحاجة لمعرفة المنهجية والطريقة التي تتخدها عمليات البيع. وبدوره يوفر هذا الكتاب رؤية شاملة للقارئ، تجعله يتعرف على الآلية العامة التي تتخدها دورة المبيعات في أي نشاط تجاري، ويتميز الكتاب بأنه سريع التصفح، ويمكن الاحتفاظ به كمرجع عند الحاجة إلى ذلك.
الكتاب الثاني:Good Luck: Creating the Conditions for Success in Life and Business
يعد هذا الكتاب بمثابة مصدر تحفيزي لأي شخص يرغب بتأسيس شركته الخاصة. وهو يتميز أنه يمكن تصفحه بسرعة، ويمنحك المنظور الصحيح لبدء مشروعك التجاري الخاص، ويرشدك إلى كيفية توظيف جهودك الخاصة في إطار إعداد الخطة العامة لحياتك.
الكتاب الثالث: Business Model Generation
يُعد من أهم المراجع الأساسية لرواد الأعمال عند بناء نموذج العمل التجاري، إذ شارك في تأليفه 470 متخصصاً في العمل التجاري في 45 دولة حول العالم، ويغوص الكتاب إلى أعماق نماذج الأعمال التجارية محاولاً تقديم نظرة وافية للقارئ تساعده على فهم نماذج الأعمال التجارية سواءً التقليدية منها أو تلك النماذج العصرية والمتطورة.
ويوفر الكتاب الأساسيات والأدوات اللازمة لبناء نماذج الأعمال التجارية، كما يُقدم جميع المعلومات التي ينبغي معرفتها قبل البدء بذلك، وتعد الأمثلة التصويرية الواضحة والمبسطة في الكتاب، من أفضل ميزاته، التي تجعله دليلاً شاملاً في ابتكار النماذج التجارية وليس فقط مجرد كتاب.
الكتاب الرابع: The Lean Startup
يعتبر هذا الكتاب موسوعة حقيقية من بين كتب ريادة الأعمال. وهو من تأليف إريك ريس ،الذي يتناول سبل تطوير المنتجات التي تعمل على تقليل الموارد والأماكن، وفيه يبسط الكاتب خطوات الإقدام على المشروعات من خلال خمس خطوات مبدئية وهي التأسيس وإيجاد رواد الأعمال وإدارة وتنظيم المشروعات وتعلم دقة الأفكار وتحسين التعليم والابتكار، وهو من الكتب المتميزة في تنظيم أفكار المشروعات وفي إنفاق أقل الموارد أثناء الإقدام على تنفيذ المشروع.
الكتاب الخامس: Who
من الكتب الرائدة في عالم ريادة الأعمال. وهو من تأليف كلا من جيف سمارت وراندي ستريت، ويعتبر من أغنى كتب ريادة الأعمال من حيث المحتوى حيث يعطي كافة المعلومات والتفاصيل الكاملة حول القيام بالمشروعات وحتى كيفية التعامل مع كل تفاصيلها، كما يوضح مؤلفا الكتاب حجم الخسائر التي من الممكن أن يتحملها المشروع في حال الاعتماد على موظفي عديمي الخبرة.
ثانيا: المصادر
من جانب آخر، تتوفر العديد من المجلات والمواقع المتخصصة التي يمكن لرواد الأعمال الإطلاع عليها، قبل تأسيس مشاريعهم الخاصة، وهي تزودهم بكافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بعالم الأعمال التجارية الواسع.
إحدى أشهر المجلات العالمية، منذ أكثر من ثلاثين عاما.
صدر العدد الأول باللغة الإنجليزية، بدأت كمجلة للمبتدئين في مجال الأعمال، تعلمهم كيف يؤسسون و يديرون مشروعاً، والآن أصبحت أكثر من ذلك بكثير.
وعلى الرغم من ذلك فهي تهتم بروّاد الأعمال، فهي مصدرهم الرئيسي للتعرف على أحدث الاستراتيجيات والأخبار التي تؤثر في عالم المال والأعمال، حيث ستجد في داخلها أحدث الاستراتيجيات في التسويق والإدارة والتقنية وغيرها.
بالإضافة إلى المقالات، تحوي صفحات المجلة مقابلات مع أبرز روّاد الأعمال حول العالم.
أُسّس الموقع عام 1999، مقرّه في سان برونو، كاليفورنيا، ويعتبر أكبر مصدر إلكتروني في العالم للشركات الناشئة، والمشاريع الصغيرة، فهو غنيّ بالمشورة والنصائح لكل شيء تود معرفته واستكشافه في عالم ريادة الأعمال، وهو موقع فاعل في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال.
وينصح بالتوقف اليومي عند هذا الموقع خصوصاً لروّاد الأعمال المُبتدئين وأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، حيث يوفر الأدوات الأساسية والموارد والمعلومات للبدء بتأسيس وتنمية وتمويل وإدارة الأعمال، وغيرها من الخدمات المهنية.
تساعد هذه الأداة رواد الأعمال، على إيجاد المتابعين الأكثر قيمة وذوي الصلة على مواقع التواصل الإجتماعي. ولهذا تعد هذه الأداة مهمة جداً، عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الأشخاص المناسبين، ليبدأوا بعدها متابعتك والحديث عن علامتك التجارية.
عاجلاً أم آجلاً، ستكون مضطراً للإنفاق على خطتك التسويقية كشرائك للإعلانات. وبدورها تساعدك هذه الآلة الحاسبة على اتخاذ القرار المناسب، فيما إذا كانت تكلفة الإعلانات التي ترغب بها، تناسب طبيعة العمل الخاص بك أم لا.
يمتلئ هذا الموقع بالمنتجات والأدوات المجانية، التي تساعدك على بناء مشروعك التجاري، ويشير مؤسسو هذا الموقع، إلى أنه من أفضل المصادر لرواد الأعمال الذين يرغبون برفع نسب المتابعة لحساباتهم وزيادة الإقبال عليها.
هل ترغب بمعرفة ما يتشاركه العملاء و الأشخاص المعنيين بنشاطك التجاري على الانترنت؟ إذا كنت كذلك، فإن هذه الأداة الرائعة تساعد على إظهار المحتوى الذي يتمتع بأعلى درجة أداء في موقع إلكتروني معين أو إحدى المناطق المحددة. ويمكنك أيضاً الحصول على الكثير من المعلومات المهمة، خاصة إذا كنت تبحث عن اسماً تجارياً مميزاً لمشروعك.
بالتأكيد ستحتاج إلى شعار مميز لمشروعك التجاري، وبدوره يوفر لك هذا الموقع أداة مجانية، لتصميم شعارك الأول. وعلى الرغم من أن هذا الشعار لن يكون هو الأفضل، إلا أنه سيكون بسيطاً وفريداً من نوعه، والأهم من ذلك سيتوفر بشكل مجاني لك.
يتألف هذا الموقع من سلسلة المحاضرات التي ألقيت عام 2014 في جامعة ستانفورد على يد سام ألتمان، رئيس شركة واي كومبيناتور. ويوفر الموقع جميع المحاضرات ومواد القراءة التي تهم الشركات الناشئة، كما تتوفرالوسائط الصوتية في الموقع بصفتها بودكاست”Podcast”.
يساعدك هذا الموقع على إعداد خطة العمل الخاصة بمشروعك التجاري بشكل يساعدك على النهوض بفكرتك وتشغيلها.