مصادر و كتب

كتب ومصادر

في مرحلة نمو واستمرار العمل التجاري

يعد نمو واستمرار المشاريع التجارية، أكثر الأولويات أهمية بالنسبة لرواد الأعمال والمشاريع الصغيرة، ولكن ليس من السهل أبداً بالنسبة لهؤلاء الرواد، كسب عملاء جدد، وإجراء تحسينات أفضل أو حتى العثور على موظفين أكفاء، ولهذا نجد أن الكثير من أصحاب هذه المشاريع التجارية يقومون بجميع العمليات السابقة دون توجيه أو دعم مسبق، الأمر الذي قد يصيب معهم أحيانا ويخيب أحيانا أخرى!

ولحسن الحظ، يمكن لرواد الأعمال تفادي القيام بأي خطوة دون تخطيط مسبق، من خلال تثقيف أنفسهم جيداً؛ لضمان نمو مشاريعهم وازدهارها بالشكل المطلوب، وبهذا الصدد يمكنهم العثور على العديد من الكتب والمصادر المتخصصة، التي تُقدم رؤى وأفكاراً جديدة حول كيفية إدارة المشاريع التجارية بنجاح، وإيجاد الطرق الصحيحة لإزدهارها ونموها.

الكتب

كتابGrow Your Service Firm :

هذا الكتاب من تأليف الكاتب روبرت كريفين، وهو بمثابة دليل عملي مفيد للغاية، حيث يساعد أي شخص يرغب بتأسيس نشاطه التجاري، في إدارة وتسويق وكذلك تنمية الخدمات التي يقدمها مشروعه، على نحو أكثر فاعلية.

يضم هذا الكتاب حصيلة 20 سنة من الخبرة في مجال مساعدة الآخرين على تحقيق النجاح لمشاريعهم، كما يكشف عن كيفية تقديم الفوائد المختلفة لمشروعك بما يحقق له الازدهار ويسهم في زيادة مبيعاته وأرباحه.

كتاب: Double Your Business

يكشف الكاتب لي دانكان من خلال هذا الكتاب، كيفية تحقيق النمو الديناميكي السريع لنشاطك التجاري. حيث يقدم لك خطط العمل، التي تساعدك في التغلب على أي عوائق قد تقف في طريق نجاح مشروعك، بالإضافة إلى تدعيم هذه الخطط بنماذج مختلفة من دراسات الجدوى التي قد تحتاج تنفيذها. ومن هنا يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة الخطة السرية للنجاح، كما أنه يساهم في تعليمك المبادئ الرئيسية للمشاريع الناجحة ذات الإنتاجية العالية.

كتاب: Give and Take

يُظهر الكاتب من خلال هذا الكتاب، أن تحقيق النجاح للنشاط التجاري، يعتمد بشكل كبير على الطريقة التي نتفاعل بها مع الآخرين. وفي سبيل توضيح ذلك يتناول الكثير من القصص، فنجده تارة يتطرق إلى الإنسان بصفته شخص يحصل على ما يرغب به، وتارة أخرى بصفته يُعطي. كما أنه يكشف الطرق الفعالة، التي ينبغي على أصحاب الأعمال التجارية، اتباعها لتحقيق النمو لمشاريعهم والنجاح على المدى البعيد.

كتب أخرى يمكنك الاستعانة بها أيضاً:

المصادر

Small Business Forum

يضم هذا الموقع تجمعاً لأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة، حيث يتم طرح أسئلة وتقديم استشارات مختلفة، ولهذا إذا كنت تواجه أية مشكلة ضمن إطار مشروعك الخاص، حتماً ستجد الحل المناسب من خلاله.

 {grow}

 هي عبارة عن مدونة للكاتب والمتحدث والمعلم مارك شيفر، وهي من أكبر خمس مدونات للتسويق في العالم.

تركز هذه المدونة على جميع المسائل المرتبطة بعمليات التسويق التي يحتاجها رواد الأعمال التجارية، لتنمية مشاريعهم، ولهذا لا ينبغي عليك أن تفوت قراءتها!

Razor Social

هي أيضاً مدونة لإيان كليري، الخبير في جميع الأدوات المتعلقة بالتسويق، ولابد من قراءتها؛ ذلك إنها ستساعدك على اختيار طريقة التسويق المناسبة لنشاطك من بين آلاف الأساليب المتاحة في أيامنا هذه. وكذلك يكشف إيان من خلال هذه المدونة أساليب التسويق التي يحتاجها مشروعك والسبب وراء اختيارها.

Jenn’s Trends

مدونة جين هيرمان، هي عبارة عن أداة أكثر من رائعة؛ تساعدك على اكتشاف كل ماهو جديد على الانستغرام، وتقدم نماذجاً مذهلة من دراسات الجدوى للأعمال التجارية التي تستخدم هذه الشبكة، وكذلك تقدم أفضل النصائح حول ما ينبغي فعله وتجنبه أثناء استخدام وسيلة التواصل الإجتماعي هذه.

Forbes Magazine

تقدم مجلة فوربس الاقتصادية، الاستشارات اللازمة والقصص المثيرة للاهتمام، التي تشعل بداخلك روح المبادرة، وأكثر ما يميز هذه المجلة هو قدرتها على توجيه المعرفة بعالم الأعمال التجارية من قبل الخبراء المتخصصين وكبار رجال الأعمال بطريقة تحقق الفائدة الكبيرة لأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة.

فإذا كنت تبحث عن تقنيات وأفكار ووسائل جديدة من شأنها الارتقاء بمشروعك الصغير وتنميته، بحيث تتمكن من التفوق على منافسيك، فإن فوربس هي واحدة من أفضل المجلات المتخصصة بعالم الأعمال التجارية، التي يمكنك الاشتراك بها؛ لتحقيق النمو الذي تسعى إليه.

تفضل بزيارتنا

الطابق الأول-وزارة التجارة والصناعة-مدينة لوسيل.
أو أفرع الوزارة الأقرب لك ولمعرفتهم إضغط هنا

تواصل معنا

المستثمر الأجنبي: +974-40423344
المستثمر المحلي: 16001