كيف تصنع خطة العمل

خطة العمل للمشروع التجاري كيف تكتبها بشكل صحيح؟

بعد أن تعرفت على أهمية خطة العمل ومدى حاجتك إليها، حان الوقت لإعداد الخطة الخاصة بمشروعك التجاري، ولمساعدتك في هذا الأمر نقدم لك خلال الأسطر المقبلة، وصفاً تفصيلياً للأقسام السبعة الأساسية لخطة العمل، من حيث المعلومات التي ينبغي عليك إدراجها فيها، والمعلومات الأخرى التي لا ينبغي أن تشتمل عليها، بالإضافة إلى كيفية العمل على الأرقام والمصادر الإضافية التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على المساعدة.

1) الملخص التنفيذي

يعد هذا الملخص من العناصر المهمة جداً ضمن خطة العمل الشاملة، وهو يتبع صفحة العنوان، و ينبغي أن يتضمن جميع المعلومات التي ترغب بإيصالها لمن يقرأ خطة العمل الخاصة بمشروعك، ويلاحظ في كثير من الأحيان، لجوء أغلب أصحاب المشاريع التجارية، إلى إدراج هذا الملخص في الصفحة الثامنة من خطة العمل.

كن مبدعاً عند كتابة الملخص التنفيذي الخاص بمشروعك، واذكر بوضوح ما ترغب بإيصاله من خلال هذا الملخص.

2) وصف المشروع التجاري

يبدأ هذا القسم عادة بوصف موجز لمجال الصناعة الخاص بالمشروع.

وما ينبغي عليك مراعاته عند كتابة هذا الوصف، هو الحرص على مناقشة آفاق الحاضر وكذلك الاحتمالات المستقبلية فيما يتعلق بهذه الصناعة. وينبغي عليك أيضاً تقديم معلومات عن جميع الأسواق المختلفة في هذه الصناعة، بما في ذلك أي منتجات أو تطورات جديدة، من شأنها تحقيق الفائدة لمشروعك التجاري أو حتى التأثير سلباً عليه.

3) استراتيجيات السوق

المعلومات الخاصة بهذا القسم من خطة العمل، هي نتيجة التحليل الدقيق لسوق العمل. وهذا التحليل يوفر لرواد الأعمال فرصة كبيرة للتعرف على جميع جوانب سوق العمل، وبالتالي مساعدتهم في تحديد السوق المستهدف، من ثم اتخاذ الوضع المناسب للشركة، بحيث يتيح لها كسب حصتها من المبيعات وتحقيق الأرباح اللازمة.

4) تحليل التنافسية

الهدف الأساسي من هذا التحليل، هو تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين في السوق، ويوفر هذا التحليل أهم الاستراتيجيات الخاصة بهذا الشأن، والحواجز التي يمكن تطويرها واتخاذها؛ لمنع دخول المنافسة إلى سوق العمل الخاص بك، بالإضافة إلى أية نقاط ضعف أخرى لدى المنافسين، بحيث يمكنك استغلالها ضمن دورة تطوير المنتجات لديك.

5) خطة التصميم والتطوير

بالنسبة لهذه الجزئية من خطة العمل، فإنها تهدف إلى تزويد المستثمرين بالوصف الدقيق لتصميم المنتج، ورسم طرق تطويره في سياق عملية الانتاج والتسويق، وإنشاء ميزانية التطوير التي تتيح للشركة تحقيق أهدافها على المدى البعيد.

6) خطة الإدارة والعمليات

يهدف هذا القسم إلى تقديم وصف تفصيلي للكيفية التي تتخذها وظائف العمل على أساس مستمر. وتسلط هذه الخطة الضوء على الخدمات اللوجستية للمنظمة مثل المسؤوليات المختلفة لفريق الإدارة، والمهام المنوطة بكل قسم داخل الشركة، بالإضافة إلى متطلبات رأس المال والمصروفات المتعلقة بعمليات المشروع التجاري.

 

7) البيانات المالية

تحتل البيانات المالية دائماً، الجزء الخلفي من خطة العمل، ولكن هذا لا يعني أبداً، أنها تقل أهمية عن الأقسام التي تأتي في البداية مثل: مفهوم العمل التجاري وفريق الإدارة.

وتنقسم البيانات المالية في هذه الجزئية من خطة العمل إلى:

• البيانات المالية التاريخية: وهي تشمل البيانات المتعلقة بإيرادات الشركة، الميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية عن كل سنة قضيتها في مشروعك التجاري(عادة ما تصل من 3-5 سنوات)، وكذلك تشمل أي ضمانات بإمكانك تقديمها لضمان أي قرض ترغب بالحصول عليه، بغض النظر عن مرحلة العمل التي وصلت إليها.

• البيانات المالية المتوقعة: جميع الأعمال التجارية سواء كانت في بدايتها أو في مراحل نموها، فإنها بحاجة لتوفير البيانات المالية المتوقعة في المستقبل، وفي أغلب الأحيان، تحتاج الجهات التمويلية لمعرفة ما تتوقع أن يقدمه مشروعك في غضون السنوات الخمس المقبلة. ومن هنا ينبغي أن تتضمن الوثائق سنوياً، كافة البيانات المالية المتوقعة لإيرادات الشركة، والميزانية العمومية والتدفقات النقدية وكذلك ميزانيات النفقات الرأسمالية.

وبالنسبة للسنة الأولى، ينبغي عليك توفير التوقعات الشهرية أو الربع سنوية، ومن السنة الثانية وصولاً للسنة الخامسة، يمكنك توفير التوقعات الربع سنوية أو السنوية. كما ينبغي عليك أن تتأكد من أن توقعاتك تتفق مع طلبات التمويل الخاصة بك؛ حيث إن جهات التمويل قادرة على ملاحظة أي تناقضات موجودة، ولهذا فإنه يفضل أن تعيد النظر في أية ملاحظات مُحتملة قبل أن تقع في الخطأ.

وأخيراً، احرص على إدراج تحليل موجز للمعلومات المالية بما في ذلك: تحليل النسب والاتجاهات لجميع البيانات المالية( التاريخية والمتوقعة كذلك)، وحيث إن الصورة تعبر عن ألف كلمة، يمكنك إضافة الرسومات البيانية الخاصة بتحليل اتجاهات المشروع التجاري( خاصة إذا كانت إيجابية).

تفضل بزيارتنا

الطابق الأول-وزارة التجارة والصناعة-مدينة لوسيل.
أو أفرع الوزارة الأقرب لك ولمعرفتهم إضغط هنا

تواصل معنا

المستثمر الأجنبي: +974-40423344
المستثمر المحلي: 16001