خطوات سهلة لتصميم هوية ناجحة للشركة
عندما يأتيك طلب عميل ما لإنشاء هوية جديدة لمنتجاته وخدماته، قد يبدو الأمرمخيفا بعض الشيء، ولكن لا داع للقلق، فكل ما تحتاجه هو توظيف مهاراتك التصميمية بشكل مختلف قليلا، ولمساعدتك في هذا الأمر، نقدم لك نصائح بعض الخبراء عن كيفية إنشاء هوية رائعة ترضي عميلك وترضيك في نفس الوقت.
1 – وضع استراتيجية عمل منذ البداية
قبل البدء في العمل على هوية العلامة التجارية الجديدة، ينبغي عليك وضع استراتيجية للعلامة لتشكيل مجموعة من القيم والمقترحات، التي تتوافق معك ومع رغبة العميل في نفس الوقت. وإذا لم تقدم هذه الاستراتيجية في بداية المشروع، لن يكون لدى العميل ما يشعره بارتباط العمل الإبداعي الذي تُقدمه مع هوية منتجه.
2 – العمل بوجود ملخص تفصيلي عن الهوية
عند العمل بدون ملخص تفصيلي للهوية بحيث تشمل تفاصيل العميل المستهدف من الهوية: (النوع، والسن، الاهتمامات، وتفاصيل المنتج، ومجال عمل الهوية في الأساس وغيرها من المعلومات)، عندها سيتخيل كل من العميل والمصمم تخيل خاص ومختلف، مما قد يؤدي إلى تعارض الآراء وخروج طلبات واقتراحات من الطرفين بعيدة تماماً عن الموضوعية.
لذا نجد أن الملخص التصميمي المأخوذ عن استراتيجية الهوية ضروري جدًا، حيث يجعل قرارات واقتراحات العميل والمصمم في الاتجاه الصحيح.
3 – قم بإجراء البحث أولا
يجب الإلمام الكامل بشخصية العلامة التجارية التي تعمل عليها، من حيث تاريخ الشركة صاحبة العلامة وطريقة عملها وهدفها والقيم التي تستند عليها.
ومن هنا حاول التعرف على كافة التفاصيل من حيث معرفة العميل المستهدف، و ما تقدمه الشركة لعملائها، و طبيعة السوق المستهدف لديها، وكيف ترغب الشركة بتقديم نفسها للعملاء وكذلك الأشكال والوسائل التي ترغب اللجوء إليها للترويج عن نفسها.
4 – تعرف على توقعات العميل
من المفيد والقيم للغاية أن تسأل عميلك عن مرجع أو مثال قريب للتصميم أو الهوية التي يريد الحصول عليها. ستعرف وقتها ما هو ذوق العميل وماذا يفضل ومدى قدرته على إدراك قيمة التصميم الذي ستصنعه. وعندها ستصبح الأمور أكثر وضوحا والتوقعات متقاربة والعمل أكثر سلاسة وسهولة.
5 – تعرف على المنافسين
- قم بإلقاء نظرة شاملة على الألوان والخطوط والرسومات المستخدمة من قبل المنافسين، ثم ابدأ العمل على شيء مختلف تماماً عنهم جميعاً.
- فكر في الأشكال والألوان والرسومات بعناية ثم انظر إليها من وجهة نظر عميلك وقرر بعدها هل تكمل بنفس الطريقة أم لا.
6 – لا تعتمد على الشعار فقط
رغم أن الشعار في كثير من الأحيان، يكون هو المحور الرئيسي الذي تعتمد عليه الهوية ويربط أجزائها جميعاً معاً، ويكون واجهة العلامة التجارية التي تُعرف من خلاله في ثوانٍ، إلا أنه ينبغي عليك أن تدرك جيداً، بأن هوية العلامة التجارية لا تُبنى على شعارها فقط.
ولهذا عند إنشائك لهوية علامة تجارية، لا تركز على كل عنصر بشكل منفصل، وتأكد دائماً من النظر إلى الصورة الكبيرة والشاملة للهوية، والتأكد من أن كل جزء يتفاعل بنجاح مع باقي عناصر الهوية.
7 – تسليط الضوء على أهم ما يميز الشركة
إذا كان المنتج أو الشركة تمتلك شيئا مميزا أو ميزة تنافسية عالية، يجب التركيز عليها بشكل أساسي وقوي، وإذا لم يتم التركيز عليها فإنها ستفقد فرصة كبيرة جداً في الوصول إلى الجمهور الذي تصنع من أجلهم هذه الهوية.
ركز على هذا الأمر قليلا وستكون قد قطعت نصف المسافة في مشوار مشروعك.