كيف تختار الموقع المناسب لشركتك؟

يعد اختيار الموقع المثالي لمشروعك التجاري، من بين النقاط التي لا تقل أهمية عن خطوة اختيار موظفي الشركة، منتجاتها وخدماتها أو حتى أساليب التسويق لها. وفي نهاية المطاف، ستجد أن الموقع الذي تختاره لشركتك، يمكنه أن يحدد فيما إذا كان نشاطك التجاري سيحقق النجاح أم لا.

ولهذا ينبغي عليك قبل البدء بنشاطك التجاري، أن يكون لديك تصوراً واضحاً لما ترغب به، وما لاتستطيع عليه وكذلك المبلغ القادر على دفعه. وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تستنزف وقتاً طويلاً، إلا أنها تستحق أن توليها الاهتمام الكافي؛ ذلك إن العديد من الأخطاء التي يرتكبها رواد الأعمال، يمكن تصحيحها و تفاديها لاحقاً على العكس من خطوة الاختيار الخاطئ لموقع النشاط التجاري، حيث يصعب جداً إصلاح هذه النقطة.

ولتفادي أي أخطاء محتملة، والانطلاق بصورة قوية في نشاطك التجاري، إليك أبرز النقاط التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار، عند اختيارك الموقع المناسب لشركتك:

أسلوب الشركة

ينبغي عليك أن تحدد منذ البداية، النمط الذي تتخذه الشركة في إدارة عملياتها، إن كانت تتخذ الأسلوب الرسمي والأنيق، أم الأسلوب البسيط والكاجوال، وبناء على ذلك يمكنك تحديد الموقع؛ ذلك إن هذا الأخير ينبغي أن يكون متسقاً مع صورة وأسلوب الشركة الخاص. وإذا كان نشاطك التجاري يقع ضمن إطار تجارة التجزئة، ينبغي عليك أن تحدد فيما إذا كنت ترغب بافتتاح متجراً تقليدياً أو استئجار أحد الأجنحة في المراكز التجارية أو حتى الحصول على عربة بحيث يمكنك التنقل بها إلى مواقع مختلفة.

التركيبة السكانية

 تحديد التركيبة السكانية لأي منطقة، يساعدك على التعرف فيما إذا كانت الحركة الكثيفة للأشخاص، تقع ضمن إطار قاعدة العملاء المستهدفين. وفي سبيل التعرف على هذه التركيبة، يمكنك اللجوء لأدوات تحليل الموقع مقابل دفع رسوم معينة، حيث تمدك هذه الأدوات بمجموعة متنوعة من المعلومات تشمل أنماط الحركة وعدد الزيارات للموقع، وكذلك البيانات الخاصة بأنماط الحياة الخاصة بالأشخاص الذي يترددون على الموقع كثيراً ومن الأمثلة على هذه الأدوات والمواقع ستجد: Grow، Locate ،Optimize .

 كذلك نجد أن المعلومات التي تتضمنها التركيبة السكانية تشمل: العمر والمهن ومعدل دخل الفرد، وعن طريق التعرف على هذه التركيبة السكانية، ستتمكن من معرفة درجة النجاح التي ستحققها المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها الشركة في هذه المنطقة.

المنافسة

يمكنك الاستعاضة عن أدوات تحليل التركيبة السكانية، من خلال البحث عن أماكن تواجد منافسيك، على سبيل المثال: يلاحظ أن سلسلة مطاعم الوجبات السريعة، عادة ما تستقر بجوار بعضها البعض؛ نتيجة إقبال السكان الكثيف عليها.

ومن هنا يلاحظ أن معرفة المواقع التي يتمركز المنافسون حولها، تمنحك مقياساً جيداً حول جدوى ممارسة الأعمال التجارية في المنطقة، من ثم يترك الأمر لك حول كيفية إدارة عملك بحيث يستقطب المزيد من العملاء والزبائن إليه.

عامل الرؤية

احرص أن تكون واجهة الشركة أو المحل مرئية من الطرق الرئيسية. والرؤية لا تعني أن تقع الشركة في قلب النشاط التجاري، على سبيل المثال: إذا كنت تفكر بافتتاح مطعماً، فإنه ليس من الضروري أن يكون داخل أحد المراكز التجارية؛ ذلك إن افتتاح المطعم على بعد مسافة قصيرة من أحد مراكز التسوق الرئيسية في المنطقة، سيجعلك تتمتع بالحركة الكبيرة للزبائن من المركز التجاري، دون أن تكون بحاجة إلى دفع تكاليف الإيجار الباهظة.

وسائل الراحة

يعد من المهم للغاية اختيار الموقع الذي يتميز بسهولة الوصول إليه، وفي الوقت ذاته يتمتع بالعديد من التسهيلات حوله، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى اختيار موقع يحتوي على عدة مواقف للسيارات، ومحطات للوقود، من أجل تلبية رغبات السائقين، كما ينبغي أن يكون الموقع قريباً من محطات الحافلات أو مترو الأنفاق؛ بحيث يتيح للأشخاص الوصول إلى موقعك بكل سهولة.

البنية التحتية اللازمة

العديد من المباني القديمة، لا تتوفر لديها البنية التحتية اللازمة لدعم احتياجات التكنولوجيا الفائقة من العمليات المعاصرة. ولهذا ينبغي عليك أن تتأكد جيداً من احتواء المبنى على أجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية الكافية وخدمات الاتصالات التي تلبي احتياجاتك الحالية والمستقبلية. ويمكنك في هذه الحالة الاستعانة بأحد المهندسين لإجراء عملية التقييم الشامل للبناء، بحيث تضمن الحصول على تقييم سليم وموضوعي.

احرص أيضاً أثناء بحثك عن المواقع المحتملة، على الاستفسار من صاحب العقار حول كل ما يتعلق بأسلاك التوصيلات، فيما إذا كان الموقع يمتلك اتصالاً بشبكة الألياف البصرية، أو حتى إن كان يمتلك اتصالاً بشبكات الانترنت بسرعات عالية، فهذه النقاط مهمة للغاية لبعض الأعمال التجارية. وإن كنت لا تحتاج إليها في الوقت الحالي، ستحتاجها لاحقاً بالتأكيد في حال كنت تفكر بالتوسع في نشاطك التجاري.

تكاليف الموقع

بالإضافة إلى قيمة الإيجار الأساسي للموقع، حاول أن تأخذ في الاعتبار جميع التكاليف المترتبة على ذلك عند اختيارك للموقع، فيما إذا كانت هذه التكاليف تغطي مصاريف صيانة المبنى والمرافق والأمن؟ وفي حال كان الموقع بعيداً، ستحتاج إلى النظر في تكاليف التسويق الإضافية التي يتطلبها المشروع؛ ليستطيع العملاء الوصول إليك.

ينبغي أن تضع في الاعتبار أيضاً، التكلفة التي سيتطلبها إجراء بعض التعديلات والتحسينات على المبنى كإعادة تأثيثه وطلائه وغيرها من الأمور. وفي حال كنت ترغب بالحصول على المساعدة لتحديد مقدار الإيجار الذي ينبغي عليك دفعه، يمكنك البحث عن الأعمال التجارية المشابهة ومعرفة المبالغ التي تدفعها.

توفر منافذ الطاقة

أثناء البحث عن المكان المناسب، احرص على التأكد من احتوائه على مصادر الطاقة الكافية بما يلبي احتياجات عملك، سواء من حيث عدد منافذ الطاقة والمقابس الكهربائية، أو من حيث قدرة الدوائر الكهربائية ومقياس شدتها. وفي حال كنت تفكر بتشغيل آلات معينة أو غيرها من المعدات الكهربائية، ينبغي عليك معرفة إلى أي مدى يمكنك التعامل مع الدوائر الكهربائية، وعما إذا كان المولد الكهربائي متاحاً في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

تفضل بزيارتنا

الطابق الأول-وزارة التجارة والصناعة-مدينة لوسيل.
أو أفرع الوزارة الأقرب لك ولمعرفتهم إضغط هنا

تواصل معنا

المستثمر الأجنبي: +974-40423344
المستثمر المحلي: 16001