أهمية وجود خطة للأعمال

خطة العمل التجاري ما أهميتها؟ ولماذا تحتاج إليها؟

خطة العمل هي عبارة عن وثيقة تُستخدم لإعطاء شرح تفصيلي عن المشروع التجاري الذي تخطط القيام به. وبالنسبة لحجم هذه الخطة، فإنها تتراوح من بضع جمل بسيطة وصولاً إلى 100 صفحة تقريباً، تتضمن مجموعة من الأقسام الأساسية وجدول المحتويات بالإضافة إلى صفحة العنوان. ووفقاً لإحدى المجلات المتخصصة بهذا الشأن، يبلغ متوسط حجم خطة العمل النموذجية من 15 إلى 20 صفحة.

من جانب آخر، تضم خطة العمل الشاملة ثلاثة أقسام أساسية تشمل: مفهوم العمل التجاري، وسوق العمل والأمور المالية، وهذه بدورها تنقسم إلى سبعة مكونات تشمل: النظرة العامة أو ملخص خطة العمل، وصف دقيق لطبيعة العمل التجاري، واستراتيجيات السوق، والتحليل التنافسي، وخطة التصميم والتطوير، وخطة الإدارة والعمليات، والمعلومات المالية.

وللتعرف أكثر على أهمية خطة العمل ومدى حاجتك إليها، نكشف لك الأسباب الأساسية التي يعرفها الكثيرون من رواد الأعمال، والأسباب الأخرى الخفية التي يجهلها كثيرون أيضاً في هذا المجال.

وضع أهداف محددة للمديرين

تتطلب الإدارة الجيدة وضع أهداف محددة، من ثم متابعتها وتطبيقها بالشكل الصحيح. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يحاولون اللجوء إلى الطرق المختصرة، عندما يتعلق الأمر بوضع خطة العمل، ويكتفون بالتخطيط لها شفهياً، إلا أن هذا الأمر يؤثر سلباً على نجاح مشروعات العمل، خاصة إذا كان الشخص يفكر بالتوسع في نطاق عمله، وعندها فهو بحاجة إلى التنظيم والتخطيط بشكل أفضل، وترتيب الأولويات بالشكل الأمثل، ليتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة للمشروع الذي بدأ به، وذلك لن يحدث بالتأكيد دون توافر خطة عمل مكتوبة بشكل جيد.

توضيح الاتجاهات

الغرض الأساسي من وضع خطة العمل، هو تحديد الشكل أو الوضع الذي ينبغي أن يكون عليه المشروع التجاري مع مرور الوقت. ومن هنا نجد أنه عندما تتمكن من تحديد الأهداف الأساسية والاتجاهات التي يسعى المشروع لاتخاذها، عندها ستتاح لك الفرصة لفهم ما تحتاج القيام به للانطلاق نحو الأمام وفي المسار الصحيح.

تقديم رؤية مستقبلية

إدراج التوجهات المستقبلية في خطة العمل، يعد وسيلة فعالة من أجل التخطيط لأي تغييرات قد تحدث في السوق، من تزايد أو تباطؤ في الاتجاهات والابتكارات الجديدة، وبالتالي توجيهك نحو الاتجاهات التي ينبغي عليك اتخاذها لتعزيز نمو مشروعك التجاري. وبهذا توفر الرؤية المستقبلية لديك أهدافاً تستطيع الوصول إليها.

الحصول على التمويل اللازم

يرى الخبراء أن امتلاك القدرة على تطوير خطة عمل شاملة، يعطي الفرصة للكشف عن مدى إمكانية تحقيق المشروع للأرباح أم عكس ذلك.

و من خلال تدوين الإحصاءات والحقائق والأرقام والخطط التفصيلية، تتاح الفرصة للمشاريع التجارية الجديدة لاستقطاب المستثمرين، من أجل تقديم رأس المال اللازم لبدء المشروع التجاري.

استقطاب شركاء المشروع التجاري

يمكن تصميم خطط العمل لاستقطاب الشركاء والداعمين وكذلك الموظفين على المستوى التنفيذي. كما يمكن مشاركة خطط العمل هذه مع المرشحين أو الشركاء المحتملين؛ لإقناعهم بأهمية المشروع وإمكانياته وبالتالي تشجيعهم على الانضمام إلى فريق العمل.

تطوير تحالفات تجارية جديدة

يمكنك استخدام خطة العمل؛ لتضع أهدافاً تجتذب صفقات تجارية جديدة. واحرص على اختيار أجزاء محددة من خطة العمل للتواصل مع التحالفات التجارية الجديدة ومحاولة إقناعهم بمشروعك.

التعريف بخدمات المشروع وبيعها للسوق بشكل صحيح

عادة ما تشكل خطة العمل جزءاً مهماً عندما يتعلق الأمر في التعريف بمنتجات الشركة وما تقدمه من خدمات، ومن هنا عليك أن تساعد المشترين والعملاء على تحقيق الفهم الأفضل لما يقدمه مشروعك، و ما يميزك عن الآخرين ، ولماذا عليهم اختيارك تحديداً.

 

تفضل بزيارتنا

الطابق الأول-وزارة التجارة والصناعة-مدينة لوسيل.
أو أفرع الوزارة الأقرب لك ولمعرفتهم إضغط هنا

تواصل معنا

المستثمر الأجنبي: +974-40423344
المستثمر المحلي: 16001