أنواع من الملكية الفكرية لرواد الأعمال التجارية

يحتاج الرواد وأصحاب الأعمال التجارية، إلى فهم أساسيات قانون الملكية الفكرية؛ لحماية أفكارهم وإبداعاتهم من المنافسة غير المشروعة. ولتحقيق هذا الأمر ينبغي التعرف على الأنواع الأربعة الأساسية للملكية الفكرية، التي يمكن اللجوء إليها لحماية المشاريع التجارية الخاصة بهم.

حقوق التأليف والنشر

يحمي هذا النوع من الحقوق، الأعمال الأصلية للمؤلف، مثل الأدب والموسيقى والأعمال الفنية وبرمجيات الكومبيوتر، ولهذا عندما يتمتع الشخص بهذا النوع من الحقوق، فإنه بذلك يمتلك الحق الحصري لإنتاج وتعديل وتوزيع العمل الخاص به.

ومن الجدير بالذكر، أن حقوق التأليف والنشر لا تحمي المفاهيم والأفكار نفسها، وإنما طرق التعبير عن هذه الأفكار. وبشكل عام، نجد أن الطريقة الوحيدة لحماية الأفكار والمفاهيم من السرقات، هي من خلال قانون الأسرار التجارية أو اتفاقيات الحفاظ على السرية، التي توفر حلولاً تعاقدية تجاه الإفصاح عن الفكرة أو إساءة استخدامها.

براءات الاختراع

تحمي براءات الاختراع العمليات والأساليب والابتكارات الجديدة والمفيدة، وفي حال منحها للشخص، فإنها تعطيه حق الاحتكار لمدة 20 عاماً لبيع واستخدام وصناعة أو استيراد الاختراع إلى داخل البلد.

هذا وتتطلب حماية براءات الاختراع، الكشف العلني الكامل للعمل بتفاصيله الدقيقة، مما يحول دون الحفاظ على أية حماية للأسرار التجارية في نفس العمل.

العلامات التجارية

مثل الأسماء الخاصة بالعلامات التجارية، و تشكل أية كلمات أو رموز تعبر عن منتج معين بحيث تميزه عن غيره من المنتجات المتوفرة في الأسواق.  ويمكن تسجيل العلامة التجارية عن طريق:

  • ملء طلب “استخدام” بعد أن تكون العلامة قد تم استخدامها.
  • ملء طلب” نية الاستخدام” في حال لم تُستخدم العلامة التجارية بعد.

من الجدير بالذكر، أن حقوق الحماية للعلامة التجارية، تستمر إلى أجل غير مسمى، طالما كانت الشركة تستخدم هذه العلامة لتميز بها منتجاتها أو خدماتها. وفي حال التوقف عن استخدام العلامة التجارية، يتم إنهاء التسجيل تلقائياً.

مدة الحماية 10 سنوات تبدأ من تاريخ التسجيل. وهي قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة إذا ما تم طلب التجديد خلال السنة الأخيرة من مدة الحماية.

الأسرار التجارية

توجد الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى الأشخاص عندما يتعلق الأمر بالأسرار التجارية، حيث يعتقدون أن هذه الأخيرة هي من أنواع الحماية التي يمكن تسجيلها من قبل الجهات الحكومية في الدولة، والتي تسمح لهم باللجوء للمحكمة والمطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية، في حال تعدى أحد الأشخاص على فكرتهم وقام بانتهاكها. ولكن ما ينبغي عليهم إدراكه هو أنه خلافاً لحقوق التأليف والنشر، والعلامات التجارية وبراءات الاختراع، فإن الأسرار التجارية لا يتم تسجيلها من قبل الجهات الحكومية، ومع ذلك، يمكن للشخص اللجوء إلى أحد محامي براءات الاختراع المتخصصين، والكشف عن واحدة من الأسرار التجارية بحيث يتم توثيقها وتوقيعها بشكل رسمي كبراءة اختراع، وبهذه الطريقة يصبح السر التجاري خاصاً به إلى الأبد أو حتى يقوم أحد الأشخاص بتسريبه.

وعادة ما تشير الأسرار التجارية إلى المعلومات التجارية السرية الفريدة من نوعها و التي تعطي للشركة ميزة تنافسية، ويعد أفضل أشكال الحماية لهذه العناصر هو الاحتفاظ بها سراً، ومن أبرز الأمثلة على الأسرار التجارية الأكثر شهرة والدفينة حتى وقتنا هذا، هي الصيغة التي تتخذها علامة الكوكا كولا.

 

تفضل بزيارتنا

الطابق الأول-وزارة التجارة والصناعة-مدينة لوسيل.
أو أفرع الوزارة الأقرب لك ولمعرفتهم إضغط هنا

تواصل معنا

المستثمر الأجنبي: +974-40423344
المستثمر المحلي: 16001